ياااااخرااااشي🙆‍♀️🙆‍♀️🙆‍♀️

اصل كلمه ياااااخراشي🙆‍♀️🙆‍♀️🙆‍♀️🙆‍♀️
في تاريخ الأمم والشعوب موروثات شعبية استقرت في وجدان الشعوب عبر الزمان ، ومن هذه الموروثات الأمثال الشعبية والكلمات التي يعبر بها كل شعب عن واقعه وموقفه تجاه قضايا معينة .

وقد لا يعرف اللاحقون من أفراد المجتمع أصل الأمثال أو الكلمات الدلالية التي استخدمها السابقون ، وفي المجتمع المصري الكثير من الكلمات التي استعملها أبناء الشعب المصري للتعبير عن مواقفهم ومشاعرهم تجاه قضية معينة.

وقد يستخدم المصريون هذه الكلمات والجمل دون معرفة الأصل التاريخي لها ، أو القصة الأصلية لهذه الجمل والعبارات ، وفي المقال التالي نوضح لكم أصل كلمة يستخدمها أفراد الشعب المصري بصورة متكررة للتعبير عن شعورهم بالدهشة والألم والاستغاثة، ونبين لكم الأصل التاريخي لهذه الكلمة .

يستعمل أفراد الشعب المصري كلمة ( يا خراشي ) للتعبير عن الدهشة والمفاجأة إزاء موقف ما والاستنجاد ، وقد لا يعرف العديد منا الأصل التاريخي لهذه الكلمة ، وفي الواقع أن أصل هذه الكلمة يعود إلى الفترة التي تواجد فيها الشيخ محمد الخراشي في الأزهر الشريف .

فالشيخ محمد الخراشي كان كان مشهوراً بنصرته للحق وأنه يرفع الظلم عن المظلومين ، فكان أفراد المجتمع المصري وقتها إذا نزل بهم ظلم يصيحون قائلين : " يا خراشي " وذلك للتعبير عن الاستغاثة بالشيخ الجليل محمد الخراشي ليتولى مهمة رفع الظلم عنهم ونصرتهم .

 وقد ولد الشيخ الجليل محمد الخراشي بمحافظة البحيرة وعمل بالتدريس في الأزهر الشريف ، وكان معروفا بحسن السمعة وفتح أبوابه لكل المظلومين ، ولذلك كان ينادي أي إنسان مظلوم ويستغيث به قائلاً : " يا خراشي "

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عفريت عم جمعه